شبكه منتديات المعاليا

منتديات المعاليا
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
التحيه لأهلنا المعاليا في كل بقاع السودان والعالم اجمع,,وهذه دعوه للمشاركه والتفاعل
التحيه لاهلنا في كردفان وعديله وابوكارنكا وكليكلي ابوسلامه

شاطر | 
 

 قببيلة المعاليا (عرض حال)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 33
تاريخ التسجيل : 07/06/2013

مُساهمةموضوع: قببيلة المعاليا (عرض حال)   الخميس مايو 01, 2014 4:06 pm

عرضحال (قبيله المعاليا)
وثائق مقدمه لمؤتمر الامن الشامل نيالاـ اكتوبر1998م
اعداد الاستاذ: احمد محمود حسن
*دخل العرب الي دارفور في عهد مملكة(الكيرا)(1600ـــــــــ1640)ومنهم المعاليا(الفور والأرض ص73 ابوسليم).
*ذكر الرحالة (برون)في تقرير رحلته الي دارفور عام(1787م) بإنه وجد من العرب بدارفور المحاميد والماهريه والمعاليا وبني جرار.
*ورد في كتاب (جغرافيا وتاريخ السودان) (للمؤرخ نعوم شقير) رجل المخابرات في الحكم التركي:ــــــــــــــــ
(ان الحروب التي نشبت بين سلاطين الفور وملوك المسبعات بكردفان ،جعلت العربان بدارفور يرحلون جنوبا نحو مياه الأنهار حوالي(1780م) والمعاليا من عربان دارفور.
*المعاليا في (شكا):ـــــــــــ
ــ اتفق المؤرخان (محمد بن عمر التونسي )و(جوستاف ناختقال الأوربي) اللذان زارا مملكة الفور في أعوام(1800،1839)بان المعاليا يسكنون بين حمر والرزيقات(ابوسليم).
ــ ورد في كتاب السيف والنار لسليطين باشا النمساوي: تسكن قبيله المعاليا بين(اوقر) بدار برتي وابوجابره في منطقه القوز.
ــ اعطي السلطان محمد الفضل 1801م أولاد الفقيه امبادي المعلاوي ـمحمد تميم وحبيب الله وجمله أهلهم من بطن (ابوقعود) حاكورة من حدود الباسي عبدالله والملك عبدالله(سومن دقول) حتي طريق (دينقا ) لعرب الحمر.(الوثيقة(17)ـ الفور والأرض ــ ابوسليم).
ــ جاءت قبيله المعاليا الي موطنها الحالي(شكا) قياده (احمد ودسلمان) مع القبائل العربيه التي نزحت من منطقه تلال الفاشر الي (البرجوب) أي المنطقه الطينيه، وتجاورها قبيله الرزيقات بقياده (جماع الكرو) السلمي، وكان ذلك اثناء حروب سلاطين الفور وملوك المسبعات بكردفان.
كما استقر فرع اخر من المعاليا(ام مكريم) بمنطقه كليكل ابوسلامه بقياده (علي ابوسلامه) قبل وصول (احمد ودسلمان).
ــ كما استقر فرع ثالث من الخوابير بمنطقه (كركور) والطويشه بقياده (حَلي ودصندوق) الذي خلفه (جاسر) ومن بعده(ادريس جاسر) الذي اجتمعت بطون القبيله في عهده بالأهل في (شكا).
ــ في عام (1873م )عين الزبير باشا الشيخ (محمد علي ابوسلامه) ناظرا للمعاليا الرحل، وفي عام (1877م ) عين سليطين باشا الشيخ(علي ودحجير) ناظراً للمعاليا المستقرين، وفي ذات العام 1877م منح(غردون باشا) حاكم عام السودانالشيخ محمد علي ابوسلامه رتبه (البك) فاصبح زعيما لعموم المعاليا.
ــ في عام 1882م ارسل الامام المهدي للمعاليا للبيعة في( قدير) فذهب الشيخان (محمد علي ابوسلامه وصافي النور ساغه) وبايعاه علي نصره الدين والدولة.
ــ في عام 1900م عين مدير كردفان قبل فتح دارفور الشيخ (موسي مادبو) راسا للرزيقات والشيخ (ادم داوداو) راسا للمعاليا.
ــ في عام 1916م بعد فتح دارفور عينت السلطات البريطانيه العمده (عبدالله ودحنيطير) ناظرا للمعاليا فحكم في المعاليا وتوجد وثيقه بخط يده ممهوره بامضاء (ناظر قبيله المعاليا).
ــ في عام 1917م عين(عجب رغم الله) عمده للمعاليا الرحل كليكل ابوسلامه كما عين (حماد زروق)عمده للمعاليا المستقرين في عام 1920م.
ــ في عام 1930م وبناء علي طلب مشائخ المعاليا عين الفكي (غبش رغم الله) رئيسا لمحكمه المعاليا ينظر في جميع المظالم ويوجد الان شهود عيان صدرت ضدهم احكام من محكمته ولكنه استقال وترك المنصب شاغرا، الي ان رفع المعاليا تظلمهم للحكومه البريطانيه فاعتمدت لهم محكمه كليكل ابوسلامه في عام 1939م برئاسه عجب رغم الله والتي لا تزال قائمه الي يومنا هذا يتوارثها احفاده في كليكلي.
*التمثيل السياسي للمعاليا:ــــــــــــــــــــ
ــ في عام 1957م ترشح السيد عبدالرحمن محمد صالح في الدائره(61) الضعين الجنوبيه (ضد) السيد عبد الحميد موسي مادبو ولم يحالفة الحظ للنفوز الواسع الذي يتمتع بة منافسة لانة من (عمق بيت النظارة) التي لها صطوتها في تلك العهود المظلمة.
ــ كماء ترشح في ذات العام 1957م في الدائرة 60 الضعين الشمالية السيد حسن عجوبة المعلاوي (ضد )نجلين من الإدارة الاهلية ايضآ وهما موسي إبراهيم موسي مادبو وسعد محمود موسي مادبو وكليهما لحزب الامة وهو للوطني الاتحادي فلم يفلح لضلوع حزب الامة في بيوتات الإدارة الاهلية في غرب السودان.
ــ في عام 1965م ترشح الأستاذ احمد حسن الباشا في دائرة الضعين الشرقية ضد السيد سعد محمود موسي مادبو وكليهما في حزب الامة ولم يحالف الحظ الباشا لضعف الإمكانيات وقوة جبروت الإدارة في منطقة الضعين .
ــ في عام م1968 ترشح الأستاذ إبراهيم محمد زين جمعة في الدائرة (154) نيالا الشرقية رمز البقرة ضد الدكتور ادم محمود موسي مادبو وزير الدفاع آنذاك ففاز الاسناذ إبراهيم محمد زين فوزآ ساحقآ بلغ( 6000) صوتآ ودخل الجمعية التاسيسيه ومثل مواطنيه خير تمثيل تحقق من خلال العديد من المكاسب التي أفادت الناس ايما فائدة.
ــ في عام 1980م تم اختيار الأستاذ احمد محمود حسن امين للفكر والدعوة بالاتحاد الاشتراكي بمدينة جنوب دارفور وهو من المواقع المؤثرة في ذلك الوقت .
ــ في عام 1982م ترشح الأستاذ ادم حامد الطيب في دائرة الضعين الشرقية وهي دائرة اقليميه( ترشح )ضد الأستاذ عمر خالد محمد نور لعضوية مجلس الشعب الإقليمي برئاسة الإقليم بالفاشر آنذاك فحقق ادم حامد الطيب فوزآ ساحقآ في دائرتة ومثل جماهيره خير تمثبل علي المستوي الإقليمي.
ــ في عام 1986م انشأت دائرة قومية منفصلة للمعاليا باسم دائرة عديلة الجغرافية فترشح لها أبناء المعاليا فقط وحالف الحظ الأستاذ احمد محمد الصافي حيث حصل علي(12000 )صوتا حرآ اهلتة لدخول الجمعية التاسيسية بالعاصمة القومية الخرطوم ، حيث اختير رئيسا للجنة المواصلات بدرجة وزير دولة.
ــ في عام 1995م توسعت الدوائر الولائية فأصبحت للمعاليا دائرتان (عديلة) و(ابوكارنكا) للمجالس التشريعة الولائية وفاز بدائرة عديلة الأستاذ احمد محمود حسن بعدد( 4114 )صوتا وفاز الأستاذ احمد محمد الصافي في دائرة أبو كارنكا الجغرافية بعدد( 5400 )صوتا وقد اختير رئيسا للجنة الشئون القانونية والأمنية بمجلس ولاية جنوب دارفور التشريعي كما فاز الأستاذ محمد محمود الشريف في دوائر القطاع الشعبي وفاز الأستاذ المهدي محمد احمد موسي في دائرة القطاع الثقافي الاجتماعي فأصبحت قوة تمثيلنا التشريعي بالولاية اربع نواب وهي عددية لم تحقق من قبل مطلقآ .
ــ في عام 1996م ترشح الأستاذ سراج الدين حامد يوسف رئيس الإدارة القانونية بوزارة الخارجية السودانية ، ترشح لدائرة عديلة الجغرافية بلا منافس وفاز بالإجماع السكوتي واحتل مقعده في صدارة المجلس الوطني ليشارك بفاعلية في التشريع القومي للبلاد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://malia.sudanforums.net
معلاوي الهويه

avatar

عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 23/04/2014
العمر : 22

مُساهمةموضوع: رد: قببيلة المعاليا (عرض حال)   الأربعاء مايو 07, 2014 4:16 pm

كلام جميل اخي الادمن ..

ويعتبر رد قاطع لكل من يجادل بعدم احقيه المعاليا ل جكا ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
قببيلة المعاليا (عرض حال)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكه منتديات المعاليا :: منتدي تاريخ قبيله المعاليا-
انتقل الى: